Автор Тема: "Те,кому было даровано Писание впали в разногласия только после того,как к ним явилось знание"  (Прочитано 4032 раз)

0 Пользователей и 1 Гость просматривают эту тему.

Оффлайн РабАллаха

  • Moderator
  • Sr. Member
  • *****
  • Сообщений: 382
  • Свидетельства о нем: +10/-0
    • E-mail
Еще никто не оценил!
ﺹ : 511 ] ﻓﺼﻞ ﻭﻗﻮﻟﻪ { ﻭﻣﺎ ﺗﻔﺮﻕ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ } . ﻗﺎﻝ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ : ﻫﻮ ﺗﻔﺮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ . ﺛﻢ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﺗﻔﺮﻗﻬﻢ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻛﻔﺮ ﺑﻌﺾ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ : ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻘﺎﻝ { ﻭﻣﺎ ﺗﻔﺮﻕ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ } ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ : ﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺜﻪ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ . ﻓﺂﻣﻦ ﺑﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻛﻔﺮ ﺑﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ . ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺫﻛﺮ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻑﻱ ﻗﻮﻟﻪ {ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻮﺃﻧﺎ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﺒﻮﺃ ﺻﺪﻕ ﻭﺭﺯﻗﻨﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻓﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ } ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻟﻢ ﻳﺰﺍﻟﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺼﺪﻗﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ . ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ : ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪﺍ . ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻨﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ . ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀﻫﻢ [ ﺹ : 512 ] ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﻓﻜﻔﺮ ﺑﻪ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺑﻐﻴﺎ ﻭﺣﺴﺪﺍ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﺑﻐﻴﺎ ﻭﺣﺴﺪﺍ .

(click to show/hide)
« Последнее редактирование: Октябрь 31, 2013, 08:05:03 am от muvahhidah »



Оффлайн РабАллаха

  • Moderator
  • Sr. Member
  • *****
  • Сообщений: 382
  • Свидетельства о нем: +10/-0
    • E-mail
Еще никто не оценил!
ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ . ﻫﻜﺬﺍ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﺑﺎﻹﺳﻨﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ : { ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ } ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ : ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ . ﻭﻣﺮﺍﺩ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ . ﻓﻴﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ { ﻭﻟﻘﺪ ﺁﺗﻴﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺎﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ} ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻓﺒﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﺒﺸﺮﻳﻦ ﻭﻣﻨﺬﺭﻳﻦ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻟﻴﺤﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻪ } ﺛﻢ ﻗﺎﻝ { ﻭﻣﺎ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﻩ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﺑﻐﻴﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻬﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺈﺫﻧﻪ } . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺭﻭﺍﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ . ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺅﻫﺎ { ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﺒﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﺒﺸﺮﻳﻦ ﻭﻣﻨﺬﺭﻳﻦ } . ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ { ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﺎﻟﺤﻖ } ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ . { ﻭﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﻩ } ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ . ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ { ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﺑﻐﻴﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ } ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻐﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻠﻜﻬﺎ ﻭﺯﺧﺮﻓﻬﺎ ﻭﺯﻳﻨﺘﻬﺎ ﺃﻳﻬﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺒﻐﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻭﺿﺮﺏ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﻗﺎﺏ ﺑﻌﺾ { ﻓﻬﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺈﺫﻧﻪ } ﻳﻘﻮﻝ : ﻓﻬﺪﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ
ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺇﻗﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ . ﻭﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭﺍﻋﺘﺰﻟﻮﺍ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ .  ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻭﻗﻮﻡ ﻫﻮﺩ ﻭﻗﻮﻡ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﻗﻮﻡ ﺷﻌﻴﺐ ﻭﺁﻝ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺃﻥ ﺭﺳﻠﻬﻢ ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻛﺬﺑﻮﺍ ﺭﺳﻠﻬ

(click to show/hide)
« Последнее редактирование: Октябрь 31, 2013, 08:25:13 am от muvahhidah »

Оффлайн РабАллаха

  • Moderator
  • Sr. Member
  • *****
  • Сообщений: 382
  • Свидетельства о нем: +10/-0
    • E-mail
Еще никто не оценил!
ﻗﻠﺖ : ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻮﻋﺎﻥ . ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺬﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ﻛﻠﻬﻢ ﻛﻘﻮﻟﻪ {ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻔﻲ ﺷﻘﺎﻕ ﺑﻌﻴﺪ } ﻭﻗﻮﻟﻪ { ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﻴﻦ } {ﺇﻻ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﺭﺑﻚ } ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﻤﺪﺡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻳﺬﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻛﻘﻮﻟﻪ { ﻭﻟﻮ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻗﺘﺘﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻭﻟﻮ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻗﺘﺘﻠﻮﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ } ﻭﻗﻮﻟﻪ {ﻫﺬﺍﻥ ﺧﺼﻤﺎﻥ ﺍﺧﺘﺼﻤﻮﺍ ﻓﻲ ﺭﺑﻬﻢ ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻗﻄﻌﺖ ﻟﻬﻢ ﺛﻴﺎﺏ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ } ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ : { ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ } ﻭﻗﻮﻟﻪ : { ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺎﺩﻭﺍ ﻭﺍﻟﺼﺎﺑﺌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺷﺮﻛﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡﺓ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺷﻬﻴﺪ } . ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﺫﻣﻪ ﻣﻦ ﺗﻔﺮﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﺫﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ { ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻛﺎﻟﺬﻳﻦ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ } ﻭﻗﺎﻝ : { ﻭﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﻩ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺗﻬﻢ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﺑﻐﻴﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ } . ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺣﻖ ﻭﺗﻜﻔﺮ ﺑﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻃﻼ ﻛﻤﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ

(click to show/hide)
« Последнее редактирование: Октябрь 31, 2013, 08:41:24 am от muvahhidah »

Оффлайн РабАллаха

  • Moderator
  • Sr. Member
  • *****
  • Сообщений: 382
  • Свидетельства о нем: +10/-0
    • E-mail
Еще никто не оценил!
ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻧﻘﻮﻝ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺎ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﻌﺚ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻛﻔﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻓﺎﻟﻤﺬﻣﻮﻡ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻻ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ . ﻓﻼ ﻳﺬﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺬﻡ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻛﻔﺮ ﺑﻪ ﺣﺴﺪﺍ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺼﺪﻕ ﻟﻤﺎ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻳﺴﺘﻔﺘﺤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﻣﺎ ﻉﺭﻓﻮﺍ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﻪ ﻓﻠﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ { . ﻭﺇﻥ ﺃﺭﻳﺪ ﺑﺎﻟﺘﻔﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﻠﻬﻢ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﻪ ﻭﺗﻔﺮﻗﺖ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ . ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻓﺎﺧﺘﻼﻑ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﺗﻔﺮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺎ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻪ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ


(click to show/hide)
« Последнее редактирование: Октябрь 31, 2013, 07:52:42 am от muvahhidah »

Теги:
 
Share this topic...
In a forum
(BBCode)
In a site/blog
(HTML)


Powered by EzPortal